الأحد، 8 أكتوبر 2017

القيمة الاستثنائية العالمية - حلب

المعيار الثالث
أن تظهر تفرد التراث التقليدي الثقافي أو حضارة اندثرت أو مازالت حية
تعكس المدينة القديمة في حلب ثقافات غنية ومتنوعة على التوالي.وتحمل تأثير الكثير من فترات التاريخ في نسيجها المعماري. نجد بقايا وعناصر من الحضارة الحثيية، الهلنستية والرومانية والبيزنطية والأيوبية في قلعتها الضخمة. هناك خليط متنوع من المباني بما في ذلك المسجد الكبير الأموي، وبقايا مدرسة حلاوية من القرن 12 التي تضم كاتدرائية حلب المسيحية، جنبا إلى جنب مع المساجد الأخرى، وكذلك المدارس، والأسواق والخانات وتشكل جميعها انعكاساً استثنائياً للجوانب الاجتماعية والثقافية والاقتصادية لمدينة كانت يوما واحدة من أغنى المدن للبشرية جمعاء.


المعيارالرابع
أن تكون شاهداً لنموذج العمارة أو البناء أو المواقع الطبيعية التي تمثل تاريخ البشرية خلال مرحلة معينة
إن حلب من الأمثلة البارزة لمدينة القرن 12 الأيوبية مع التحصينات العسكرية التي شيدت كنقطة اتصال بعد انتصار صلاح الدين على الفرنجة. وخندق القلعة وجدارها الدفاعي الضخم المائل، الذي بُني من الحجر المنحوت والبوابة الكبيرة جميعها تشكل مجموعة رئيسة للعمارة العسكرية في ذروة القوة العربية ضد الغزاة الغربيين. إن أعمال القرون الأولى بما في ذلك الأبراج الكبيرة والجسر الحجري وتعزيز مدخل القلعة تمثل جميعها جودة معمارية كبيرة. يحيط بالمدينة العديد من المساجد من نفس الفترة بما في ذلك المدرسة الدينية الفردوس التي شيدت من قبل ضيفة خاتون في عام 1235 .
الأصالة والسلامة
الأصالة
مازالت المعالم الرئيسة للمدينة القديمة تعكس القيمة الاستثنائية العالمية للموقع. حدود الممتلك تتبع خط أسوار المدينة. وعلى الرغم من أن القلعة لا تزال تهيمن على المدينة إلا أن بعض المشاريع التنموية مثل الفندق ذي الثمانية طوابق في منطقة باب الفرج كان له أثر ضار على سلامتها البصرية، بالإضافة إلى بعض التدخلات الأخرى التي حدثت قبل التسجيل. لذلك فإن تماسك بقايا النسيج الحضري يجب احترامه وهناك حاجة إلى أعمال صيانة مستمرة.
السلامة
منذ التسجيل، ظل تخطيط المدينة القديمة فيما يتعلق بالقلعة المهيمنة على النسيج الحضري دون تغيير أساسي. جهود الحفاظ على المدينة القديمة حافظت إلى حد كبير على سمات القيمة العالمية الاستثنائية. ومن الضروري مراقبة الحرف اليدوية التقليدية والتاريخية ومواصلة الأنشطة التجارية باعتبارها عنصراً حيوياً للحفاظ على الحياة في المدينة الحضرية التقليدية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

القيمة الاستثنائية العالمية - حلب

المعيار الثالث أن تظهر تفرد التراث التقليدي الثقافي أو حضارة اندثرت  أو مازالت حية تعكس المدينة القديمة في حلب ثقافات غنية ومتنوعة على ا...