الأحد، 8 أكتوبر 2017

القيمة الاستثنائية العالمية - قلعتي صلاح الدين والحصن


المعيار الثاني
أن تعرض التغييرات الهامة للقيمة البشرية خلال الزمن أو في بقعة ثقافية في العالم أو أن تعرض تطور العمارة أو تقنيتها، فن التزيين، تخطيط المدن أو تصميم المواقع الطبيعية.

تعد القلعتان من بين الأمثلة الأروع في العمارة العسكرية وترمزان إلى مرحلة القرون الوسطى في الأرض الغريبة وإلى مرحلة تبادل التأثيرات الثقافية وإلى التطور الكبير للعمارة العسكرية . 
قلعة الحصن

المعيارالرابع
أن تكون شاهداً لنموذج العمارة أو البناء أو المواقع الطبيعية التي تمثل تاريخ البشرية خلال مرحلة معينة.
الموقعان مع بعضهما يمثلان نموذجاً متكاملاً لتطور عمارة القلاع العسكرية والتقنية التي قدمتها قرون من الحروب والمعارك بين الجيوش الغربية(بيزنطية أولاً ثم فرنجية) والجيوش الاسلامية. أشكال العمارة الحديثة التي تطورت في المنطقة عبر هذه المراحل التاريخية أثرت في القرون التالية على العمارة العسكرية الشرقية والغربية مساهمة في التطور العام للعمارة والعلوم. تمثل قلعة الحصن وقلعة صلاح الدين من جهة ثانية نوعين نموذجيين من (قلعة القرون الوسطى) من حيث مكان توضعهما وفن عمارتهما 
وتفاصيلهما التقنية.
قلعة صلاح الدين الأيوبي


الأصالة والسلامة
الأصالة
خضعت قلعة الحصن لإضافات محدودة خلال الانتداب الفرنسي، فلقد تم إزالة الإضافات الحديثة نسبيا التي بنيت من قبل السكان المحليين واحتفظ بالهياكل من العصور الوسطى.
تقع قلعة صلاح الدين في منطقة معزولة، ولم تخضع لأية تغييرات في القرون الأخيرة. وهي الآن موقع أثري خاضع للترميم. وعلى سبيل المثال، تم اعادة بناء البوابة الرئيسة للقصر الأيوبي في عام 1936 ، كما ينصب التركيز الرئيس على تعزيز والحفاظ
على البيئة ككل والإبقاء على حالة القلعة التاريخية وأصالتها. 
السلامة
قلعة الحصن تعتبر من القلاع المحفوظة بشكل جيد ضمن فترة القرون الوسطى بفضل السماكة غير العادية لجدرانها ولمهارة بنائيها.
إن نوعية العمارة ذات المنشأ العسكري قد تم إنشاؤها سابقاً من أجل ( رهبان- جنود) مما أدى إلى وجود الحد الأدنى من عناصر الزينة الهشة وإلى تفضيل استخدام الكتل المعمارية الضخمة والمنحوتة والمعمرة بشكل متكامل. هذه العناصر مضافاً إليها الحماية الفعالة للبناء من قبل السلطات المعنية وخلال القرن الماضي أدت إلى الحفاظ على الجزء الأكبر من بناء القلعة.
قلعة صلاح الدين: تحتل القلعة هضبة كاملة محمية بمسيلين عميقين ومنفصلة عن الكتلة المجاورة بالخندق الشرقي المحفور بالصخر.
الإنشاءات العديدة التي تغطي الهكتارات السبعة للموقع يعود تاريخها لعدة عصور بين القرنين العاشر والخامس عشر وهي غير محفوظة بنفس جودة قلعة الحصن.
إن الموقع المعزول نسبياً والبعيد عن كل سكن حديث حال دون أن يستخدم كمقلع حجارة للبنائين الحديثين وحتى التعرية الطبيعية التي سببها الزمن لم تغير من الشكل الأساسي الإجمالي للموقع. إن آثار الفترة الأقدم وخصوصا القصر البيزنطي طالها الخراب بشكل أكبر بالرغم من أن جزءا من السور الدفاعي من نفس الفترة ما زال محفوظاً بشكل جيد.
إن إنشاءات المرحلة الصليبية والبرج الرئيس والأبراج الأخرى والخندق وخصوصاً الخزانات المبنية كلها من أحجار كبيرة مفصلة بدقة أو محفورة مباشرة بالصخر قد وصلتنا كلها بحالة جيدة.

هناك تعليقان (2):

  1. يعطيكي العافية لمى الموقع حلو ومعلوماتو قيمة ...بالتوفيق انشالله

    ردحذف

القيمة الاستثنائية العالمية - حلب

المعيار الثالث أن تظهر تفرد التراث التقليدي الثقافي أو حضارة اندثرت  أو مازالت حية تعكس المدينة القديمة في حلب ثقافات غنية ومتنوعة على ا...