الأحد، 8 أكتوبر 2017

القيمة الاستثنائية العالمية - بصرى

المعيار الأول
تمثل إنجازاً فريدًا فنياً أو جمالياً، وتحفة من عبقرية الإنسان الخلاقة
تمثل عملية الدمج الاستثنائية للمسرح الروماني الذي بني في القرن الثاني والممر العلوي والتطور الذي طرأ على المنشأة وتحولها إلى قلعة محصنة، لحراسة الطريق الى دمشق إنجازاً معمارياً فريداً.
كنيسة القديسين سيرجيوس وباخوس التي بنيت في القرن 6 والتي تظهر تطور الكنيسة في وقت مبكر، تعتبر أول بناء مسيحي بهذه الضخامة والحجم غطى بأكمله بقبة حتى أنه يقال بأن كنيسة القديسة آيا صوفيا في القسطنطينية قد أخذ المهندسون المصممون نفس تصميم هذه الكنيسة.
كنيسة القديسين سيرجيوس وباخوس

المسجد العمري (الذي رمم في عام 1950) هو إحدى المنشآت النادرة التي تم الحفاظ عليها في سورية من القرن الهجري الأول، والذي صمم على غرار مسجد النبي في المدينة المنورة مع مسجد عمرو بن العاص في الفسطاط في مصر - المدرسة الدينية مبرك 
الناقة، التي هي واحدة من أقدم وأشهر المدارس في الإسلام.

المعيار الثالث
أن تظهر تفرد التراث التقليدي الثقافي أو حضارة اندثرت أو مازالت حية
لا تزال المدينة تحمل في طياتها بقايا من الآثار النبطية والرومانية والبيزنطية والأموية في مبانيها. وهذه الأطلال، بما في ذلك المعالم الرئيسة المذكورة في إطار المعيار الأول،تحمل شهادة استثنائية لحضارات الماضي التي تواكبت عليها.

المعيار السادس
أن تكون قد تأثرت بالتقليد، بأحداث الحياة، بأفكار أو بمعتقدات أو بأعمال فنية

الأهم من ذلك أن ترتبط الأفكار أو المعتقدات مع الأحداث أو مع أشخاص لهم أهمية التاريخية. تعني بصرى الكثير للمسلمين وذلك لما ورد في كتب التاريخ و السيرة النبوية من رؤية أم النبي محمد (ص) أثناء حملها فيه لقصور بصرى ولقائه مع الراهب بحيرا والبشارة بنبوته وزيارته لبصرى في شبابه خلال عمله بالتجارة.

الأصالة والسلامة
الأصالة
مازالت المعالم الرئيسة في بصرى على قيد الحياة وتعكس القيمة الاستثنائية العالمية للموقع. وقد نشأت فيها الأن قرية حديثة بين الانقاض، وغادرت معظم الأسر الى منازل جديدة خارج حرم المدينة القديمة. 
السلامة
عانت مدينة بصرى القديمة بعض التحولات في أجزاء منها في وقت متأخر من القرن 19 ومازالت مساحة كبيرة من النسيج الأصلي محفوظة بشكل جيد، بما في ذلك الأوابد من الفترات النبطية والرومانية والبيزنطية والأموية والتي تعطي الموقع قيمة عالمية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

القيمة الاستثنائية العالمية - حلب

المعيار الثالث أن تظهر تفرد التراث التقليدي الثقافي أو حضارة اندثرت  أو مازالت حية تعكس المدينة القديمة في حلب ثقافات غنية ومتنوعة على ا...