الأربعاء، 4 أكتوبر 2017

مسرح بصرى



مسرح بصرى أو مدرج بصرى
يقع في قلعة بصرى الأثرية في مدينة بصرى الشام (بُصْرَى هي مدينة تاريخية تتبع محافظة درعا في الجمهورية العربية السورية حيث تبعد 40 كم عن مركز مدينة درعا وحوالي 140 كم عن دمشق ) .
يعود تاريخ بناء المسرح إلى ألفي عام تقريبا حيث يقدر انه اشيد في عام 106 ميلادي ، من المعالم السورية المميزة, يعد من أكبر المدرجات الأثرية وأجملها وقد حافظت الأبنية التاريخية في المدرج على معظم أقسامها, يتسع لأكثر من (15,000) متفرج، ويتسم بكثرة المداخل حيث يمكن للمتفرجين كلهم الخروج من المدرج خلال 10 دقائق.
قبل ان يبني الرومان هذا المسرح كان هناك قلعة عربية بناها العرب الأنباط وهدمها الرومان، وهناك من علماء الآثار من يقول إن الأنباط بنوا قلعتهم على أنقاض قلعة أقدم بكثير, كان معنى كلمة بصرى (المدينة المحصنة)، وهذا ما تكشف عنه نصوص مصرية تعود إلى الألف الثاني (ق• م) فقد وجد الآثاريون قاعدة تمثال للفرعون أمينوفس، ويذكر المؤرخون أن بصرى باتت تابعة بعد هذا التاريخ لمملكة دمشق الآرامية، وبعدها باتت عاصمة لمملكة العرب الأنباط حتى سقطت دولتهم إثر الاحتلال الروماني بيد الإمبراطور تراجان (الذي بنى هذا المسرح).


 منظر للقلعة الإسلامية والمسرح في بصرى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

القيمة الاستثنائية العالمية - حلب

المعيار الثالث أن تظهر تفرد التراث التقليدي الثقافي أو حضارة اندثرت  أو مازالت حية تعكس المدينة القديمة في حلب ثقافات غنية ومتنوعة على ا...